Senin, 03 Desember 2018
فإنَّ الخِلافةَ الإسلاميَّة وجمْعَ الأمَّة تحت سُلطان واحد يَحكمُهم بشِرعة الله على منهاج النبوّة
واقعيَّةٌ
عَلَوي بن عبدالقادر السَّقَّاف
المشرف العام على مؤسَّسة الدُّرر السَّنية
18 شوال 1435هـ
الحمدُ لله ربِّ العالَمين، والصَّلاة والسَّلام على رسولِ الله، وعلى آله وصحْبه ومَن والاه.
أمَّا بعدُ:
فإنَّ الخِلافةَ الإسلاميَّة وجمْعَ الأمَّة تحت سُلطان واحد يَحكمُهم بشِرعة الله على منهاج النُّبوَّة، مطلبٌ عزيزٌ يرنو إليه كلُّ مسلِمٍ في هذه الحياة، وهو من أعظمِ مقاصدِ الإسلام، وأسْمى صُورِ الوحدةِ والاعتصام التي أمَر الله ورسوله بهما؛ قال الله تعالى: {وَإِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وٰحِدَةً وَأَنَاْ رَبُّكُمْ فَٱتَّقُونِ} [المؤمنون:51]، وقال: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا} [آل عمران:103]، وقال صلَّى الله عليه وسلَّم: ((إنَّ اللهَ يرضَى لكم ثلاثًا ويكرهُ لكُم ثلاثًا، فيرضَى لكُم أن تعبدوهُ ولا تشركوا به شيئًا، وأن تعتصِموا بحبلِ اللهِ جميعًا ولا تفرَّقوا...)) رواه مسلم (1715)، وقد أجمع العلماءُ على وجوب تنصيب إمامٍ واحد للمسلمين، نقل الإجماع على ذلك: الماورديُّ في (الأحكام السلطانية ص 15)، وأبو المعالي الجويني في (غياثِ الأمم ص15)، والقاضي عياض في [إكمال المعلم 6/220]، والنوويُ في [شرح صحيح مسلم 12/205]، وغيرهم كثير، ونصوصُ الإجماع كثيرة مبثوثة في مظانِّها لا حاجة لإطالة المقال بذِكرها، كما أجمعت الأمَّة على أنَّ المقصد الأسمى من الإمامة أو الخلافة هو ما توارد ذِكرُه على ألسنة العلماء وفي كتُبهم، ولخَّصه الماورديُّ رحمه الله؛ إذْ قال: (الإمامةُ موضوعةٌ لخِلافة النبوَّة في حراسة الدِّين وسياسة الدنيا، وعَقْدُها لِمَن يقوم بها في الأمَّة واجبٌ بالإجماع).
فعلى هذا يكون مقصدُ الخلافة والإمامة إقامةَ المصالحِ الدِّينية والدُّنيويَّة، وتحقيقُ هذا المقصد يُمكن أن يُقيمه حاكمٌ مسلِم في قُطر من أقطار المسلمين وليس ثمَّةَ خلافة، وله السَّمع والطاعة حينئذ على مَن كان تحت إمرته، أو داخلًا تحت حُكم ولايته، وإنْ لم تكن إمامته إمامةً عُظمى؛ يقول العلَّامة الشوكانيُّ في [السيل الجرار] (4/512): (وأمَّا بعدَ انتشار الإسلام، واتِّساع رُقعته، وتباعُد أطرافه، فمعلومٌ أنَّه قد صار في كلِّ قطر أو أقطار الولاية إلى إمامٍ أو سلطان، وفي القُطر الآخَر أو الأقطار كذلك، ولا ينفُذ لبعضهم أمرٌ ولا نهيٌ في قُطر الآخَر وأقطاره التي رجعتْ إلى ولايته؛ فلا بأس بتعدُّد الأئمَّة والسَّلاطين، ويجب الطاعةُ لكلِّ واحد منهم بعدَ البَيعة له على أهل القُطر الذي ينفذ فيه أوامره ونواهيه، وكذلك صاحب القُطر الآخَر)، ونقل هذا الكلامَ وأيَّده العلَّامةُ صِدِّيق حسن خان في كتابه [إكليل الكرامة في تبيان مقاصد الإمامة] (ص 125)؛ وجلُّ أهل العلم من شتَّى المذاهب قد أجازوا تعدُّدَ الأئمَّة إذا تعذَّر على إمامٍ واحدٍ حُكمُ كلِّ بلاد المسلمين لتباعُدها.
ومهما يكُن من خلاف في هذه المسألة، فهو غير مؤثِّر في مسألتنا، وإنَّما أجازوا هذه الحالة؛ لأنَّها حالة اضطرارٍ وعجْزٍ، و(العجز مسقطٌ للأمر والنهي وإنْ كان واجبًا في الأصل) [مجموع الفتاوى] (20/61). فهناك فرْقٌ بين حالَي الاختيار والاضطرار, ومَن لم يفرِّق بينهما، فقد جهِلَ المعقولَ والمنقول، وهذا ما حصَل لكثيرٍ من الناس، فظنَّ أنَّ الدِّين لن تقوم له قائمةٌ ما لم تقُمِ الخِلافة، ولم يفرِّق بين السَّعي إلى إقامة الخِلافة الحقيقيَّة، التي أمَر الشارع بها، وبين إعلان خِلافة وهميَّة تُرضي العواطف، ولا تحقِّق مقاصد الخِلافة في الواقِع، وهذه الظنون تُشبِه ظنَّ بعض الجهلة أنَّه لن يَنشُر العدلَ ويَرفع الظلم إلَّا المهديُّ، فأوقع الطرفين في التعلُّقِ بهذين الأمرين.
والحديث عن الخلافة الإسلاميَّة، أو (الإمامة العظمى) يطول، وقد كَتَب فيه كثيرون قديمًا وحديثًا، ولا تفِي بحقِّه مقالةٌ أو بحثٌ وجيز؛ لذلك سيكون الكلام هنا مقتصرًا على إعلان الخلافة بالطريقة التي تمَّت في حاضرنا اليوم في العراق، وذلك من ناحية الواقع التاريخي والشَّرعي.
أولًا: الواقِع التاريخي
باستعراض التاريخ الإسلاميِّ يَظهر جليًّا كثيرٌ من إعلانات الخلافة الوهميَّة، سواءً عن طريق الدَّعوات المزعومة بالمهديَّة، أو عن طريق فِرَق الخوارج الضالَّة؛ وهم أكثرُ النَّاس تلهفًا للخلافة، لكنْ بغير هُدًى ولا كتابٍ منيرٍ، ويبدو - والعِلم عند الله - أنَّ هذه سِمةٌ لهم، أمَّا أهلُ السُّنَّة والجماعة فلا يُثبتون اسم الخِلافة، أو الإمامة العظمى إلَّا لِمَن ثبتَتْ له الولاية على جُمهورهم؛ بالاختيار أو التغلُّب، في شتَّى بِقاع المسلمين، وأمَّا مَن بُويع من أهل قُطْرٍ واحد، أو تغلَّب عليه، فقد ثبتَتْ ولايتُه عليهم، دون ولايتِه على مَن لم يبايعْه أو يتغلَّب عليه، وهكذا نشأتْ مسألة تعدُّد الأئمَّة التي سبَق ذكرُها آنفًا، وليستْ هذه المقالة مسوقةً لمناقشتها جوازًا، ومنعًا.
قال وهبُ بن منبِّه رحمه الله: (ما اجتمعتِ الأمَّة على رجلٍ قطُّ من الخوارج، ولو أمكن اللهُ الخوارجَ من رأيهم، فسَدتِ الأرض... وإذًا لقام أكثرُ من عَشرة أو عشرين رجلًا ليس منهم رجلٌ إلَّا وهو يدْعو إلى نفْسه بالخِلافة) [مختصر تاريخ دمشق] (26/390).
فمِن فَعائل الخوارج:
1- أنَّ شبيبًا الخارجيَّ ادَّعى الخلافة في عهد عبد الملك، ولم ينلْها، [وفيات الأعيان] (2 / 455).
2- وفي سَنة 140 للهجرة، دُعي بالخلافة لرأس الإباضيَّة عبد الأعلى بن السَّمح المعافري، واستمرَّ أربع سنوات، ثم قتله المنصور عام 144هـ [تاريخ ابن خلدون] (4 / 241).
3- وفي طَنْجة دُعي للخِلافة لأمير الخوارج، وخاطبوه بأمير المؤمنين، ثم قتله خالدُ بن حبيب الفهريُّ. [تاريخ ابن خلدون] (6 / 145).
4- ومِن هؤلاء الملك المعز إسماعيل؛ وهو مِن أصلٍ كُردي، ادَّعى أنَّه قُرشي من بني أُميَّة، وخطَب لنفسه بالخلافة، وتلقَّب بالهادي، ثم هلَك سنة 598هـ. [مختصر تاريخ دمشق] (26/390).
5- بل ربَّما دَعا أكثرُ من واحدٍ لنفْسه بالخِلافة في وقتٍ واحد! وهذا ما حصَل في الأندلس، حتى إنَّه (كان في المائة الخامسة بالأندلس وحدها سِتَّةُ أنفُس كلُّهم يتسمَّى بالخلافة). [الوافي بالوفيات] (18/5).
أمَّا دعوات المهديَّة، فهي أكثرُ من أن تُحصى، ويَكفي أنْ أُشير هنا إلى نموذجٍ معاصرٍ لها:
فقد مرَّت الأمَّة في هذه البِلاد (بلاد الحرمين الشَّريفينِ المملكة العربية السُّعودية) بشَيءٍ من ذلك عندما ظهرتْ في أواخِر القرن الرابع عشرَ (1385-1399) مجموعةٌ من طلَّاب العلم الذين تلقَّوُا العِلمَ على أيدي علماء كِبار، كالشَّيخ ابن باز والألباني رحمهما الله، وكان سَمْتُهم السُّنة، ويَظهر عليهم التقشُّفُ والتبذُّل، يَحتقِر الإنسانُ عبادتَه مع عبادتهم، وكان فيهم شيءٌ من الغلوِّ مع صِدق وإخلاص، كان زعيمُهم جُهيمان العتيبي لا يَفتأ يُسافر إلى دول الخليج، يدْعو إلى التوحيد وإلى مِلَّة إبراهيمَ عليه السلام، حتى اجتمَع حولَه كثيرٌ من الشَّباب بعيدًا عن نظر العلماء، ثم جاءت الفتنةُ العَظيمة - التي أُشبهها بفِتنة إعلان الخِلافة اليوم - ألَا وهي إعلان المهديَّة لمحمَّد بن عبد الله القَحطانيِّ صِهر جُهيمان، وكنتُ قد التقيتُ القحطانيَّ عام 1399هـ، وجالستُه، وصليتُ خلْفَه صلاةً جهريَّةً تحتقر صلاتَك معها؛ كان الإعلان عن هذه المهديَّة في غُرَّة محرَّم من عام 1400هـ، حيث دخل جُهيمان وجماعتُه المسجد الحرام لأداء صلاة الفجر، وما إنِ انقضتْ صلاة الفجر، حتى قام جهيمان وصِهرُه أمامَ المصلِّين في المسجد الحرام؛ ليعلنَ للناس - عبْر مكبِّر صوت إمام المسجد الحرام، وكانت الصَّلاة تُنقل عبْرَ المِذياع - نبأَ ظُهورِ المهديِّ المنتظَر، واعتصامه بالمسجد الحرام! قدَّم جهيمان صهرَه بأنَّه المهديُّ المنتظَر، ومجدِّد هذا الدِّين، ثم قام جُهيمان وأتباعُه بمبايعة "المهدي المنتظَر" أمامَ جموع المصلِّين، وطلب منهم مبايعتَه، فقام عددٌ منهم وبايع، وتناقَل الناسُ الخبر، وافتتن به كثيرٌ من الشَّباب -كفتنةِ بعضهم اليوم بإعلانِ الخلافة-؛ فمنهم مَن سافر ليبايعَه، ومنهم مَن بايع وهو في مكانه، ومنهم من تردَّد واحتار، وكنَّا نقول لهم: هذه فتنةٌ دهماء، يُرجَع فيها إلى العلماء الرَّبانيِّين الصادقين؛ فإنَّ الله تعالى لا يَجمع قولهم على ضلالة، فتضل بهم أمَّةُ محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم، فلمَّا رأى كثيرٌ من الشَّباب آنذاك أنَّ علماء المسلمين، وكبار طلَّاب العِلم والدُّعاة الصادقين في كلِّ أنحاء العالم، أنكروا هذه المهديَّةَ؛ لأنَّ الأحاديثَ الصَّحيحة والحسنةَ في المهديِّ لا تنطبِق على صِهر جهيمان، رجَع كثيرٌ منهم، وبقِي بعضُهم على رأيه، حتى تمَّ القضاء على هذه الفِتنة، وقُتل مهديُّهم، وقُتل جُهيمان ورِفاقُه، فاستيقظوا من نومِهم، وتَبدَّد حُلْمُهم، فما أشبهَ اليومَ بالأمس!
ثانيًا: الجانب الشَّرعي
مِن المقرَّر لدَى العلماء أنَّ من أهمِّ الشروط التي يجب أن تتحقَّق في الخلافة الإسلاميَّة على منهاج النبوَّة -مع اشتراطِ الإسلامِ، والبلوغِ، والعقلِ، والحريَّةِ، والذُّكوريَّةِ، والعدالةِ، والقرشيَّةِ: شَرْطَي المشورة والتمكين.
أمَّا المشورة:
فهي مشورةُ أهل الحَلِّ والعَقْد والشوكة من العلماء والوجهاء، والقادة وأهل الرأي والمشورة، القادِرين على عَقْد الأمور وحَلِّها، الذين يكون الناسُ - من أهل الدِّين والدنيا - تبعًا لهم، وليس أهلُ الحَل والعَقد مجموعةً من الناس تختارهم جماعةٌ من جماعات المسلمين، جهاديَّة كانت أو غير جهاديَّة، ثم يُطلقون عليهم مسمَّى (أهل الحَل والعَقد)، ثم يُقال لهم: هل تُبايعون فلانًا خليفةً على المسلمين؟ فيقولون: نعم! فليس كلُّ من أُطلق عليهم مسمَّى أهل الحَلِّ والعَقد يكونون فِعلًا أهلَ حَلٍّ وعَقد؛ فالأسماء لا تُغيِّر من حقيقة المسمَّيات شيئًا؛ جاء في صحيح البخاريِّ عن عُمرَ رضي الله عنه أنَّه قال: ((مَن بايع رجلًا عن غير مشورةٍ من المسلمين، فلا يُبايَع هو ولا الذي بايَعَه؛ تغِرَّةَ أن يُقتلَا))، أيْ: حذرًا أن يُقتلَا.
قال الحافظ ابنُ حجر رحمه الله في [الفتح] (12/150): ( فيه إشارةٌ إلى التحذير من المسارعة إلى مِثل ذلك، حيث لا يكون هناك مثلُ أبي بكر؛ لِمَا اجتمع فيه من الصِّفات المحمودة، من قِيامه في أمْر الله، ولِينِ جانبه للمسلمين، وحُسنِ خُلُقه، ومعرفتِه بالسِّياسة، وورعِه التامِّ، ممَّن لا يوجد فيه مثلُ صِفاته، لا يُؤمَنُ مِن مبايعته عن غيرِ مشورةٍ الاختلافُ الذي يَنشأ عنه الشَّرُّ).
والإمامة إنْ كانتْ إمامةً صغرى على بلد، فلكلِّ بلدٍ أهلُ حَلٍّ وعَقد وشوكة من عُلمائه ورؤسائه، وهذا - كما سبَق - يكون في حالات العجز والاضطرار، ولَأَنْ يَحكُم كلَّ قُطر حاكِمٌ مسلمٌ خيرٌ من أن يُترَك الناسُ فوضى لا سُراةَ لهم، أمَّا إنْ كانت إمامة عُظمى، وخِلافة إسلاميَّة، فلا تنعقد إلَّا بمشورة جمهور أهل الحَلِّ والعقد في جميع أقطار المعمورة؛ قال الإمام أبو يعلى في [الأحكام السلطانية] (1/23): (لا تنعقد إلَّا بجمهور أهل الحَلِّ والعَقْد)، وقرَّر ذلك شيخُ الإسلام ابن تيميَّة في [منهاج السُّنة] (1/526) - وهو يردُّ على بعضِ أهل الكلام الذين يرَوْن انعقاد الإمامة بالأربعة والثلاثة ودون ذلك -؛ إذ قال: (ليس هذا قولَ أئمَّة أهل السُّنة، وإنْ كان بعض أهل الكلام يقولون: إنَّ الإمامة تنعقِد ببيعةِ أربعة، كما قال بعضُهم: تنعقد ببيعة اثنين، وقال بعضهم: تنعقد ببيعة واحد، فليستْ هذه أقوالَ أئمَّة السُّنة، بل الإمامة عندهم تثبُت بموافقة أهل الشَّوكة عليها، ولا يَصير الرجلُ إمامًا حتى يوافقَه أهلُ الشوكة عليها، الذين يحصُل بطاعتهم له مقصودُ الإمامة؛ فإنَّ المقصودَ من الإمامة إنَّما يحصُل بالقُدرة والسُّلطان، فإذا بُويع بيعةً حصلَتْ بها القدرةُ والسُّلطان، صار إمامًا)، بل إنَّ الإمام أحمد رحمه الله نُقل عنه - في إحدى رِوايتيه - أنَّها تنعقد بالإجماع، فقال: (مَن وَلِي الخلافة، فأجمع عليه الناسُ ورَضُوا به، ومَن غلبهم بالسَّيف حتى صارَ خليفةً، وسُمِّي أميرَ المؤمنين، فَدَفْعُ الصَّدقاتِ إليه جائزٌ، بَرًّا كان أو فاجرًا)، وقال في رواية إسحاق بن منصور ، وقد سُئِل عن حديث النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم: ((مَن مات وليس له إمامٌ، مات مِيتةً جاهليَّة)) ما معناه؟ فقال: تَدْري ما الإمام؟ الإمامُ الذي يُجمع عليه المسلمون، كلُّهم يقول: هذا إمام؛ فهذا معناه) انظر: [منهاج السُّنة النبويَّة] (1/530).
وها هنا لفتةٌ مهمَّة، وهي التفريق بين بَيعة فِئام من الناس لرجُل منهم، وبين انعقاد الإمامة له، وجعْله خليفةً على المسلمين أجمْع، واستحقاقه للإمامة؛ قال شيخُ الإسلام ابن تيميَّة في [منهاج السنة النبوية] (1/531): ( لو قُدِّر أنَّ عُمرَ وطائفةً معه بايعوه - يعني: أبا بكر - وامتنع سائرُ الصَّحابة عن البيعة، لم يَصِرْ إمامًا بذلك، وإنما صار إمامًا بمبايعة جمهور الصَّحابة، الذين هم أهلُ القُدرة والشوكة؛ ولهذا لم يَضُرَّ تخلُّفُ سعدِ بن عُبادة؛ لأنَّ ذلك لا يَقدَح في مقصودِ الولاية؛ فإنَّ المقصود حصولُ القُدرة والسُّلطان اللَّذين بهما تحصُل مصالحُ الإمامة، وذلك قد حصَل بموافقة الجمهور على ذلك.
فمَن قال: إنَّه يصير إمامًا بموافقة واحد أو اثنين أو أربعة، وليسوا هم ذَوي القُدرة والشوكة، فقد غلِط؛ كما أنَّ مَن ظنَّ أنَّ تخلُّفَ الواحد أو الاثنين والعَشرة يضرُّه، فقد غلِط).
وأمَّا التمكين:
فلا يصحُّ لأيِّ جِهة أن تُعلن خِلافتَها على كافَّة المسلمين، وتُنصِّب إمامًا من عندها، ثم تطلُب من جميع المسلمين في كلِّ أنحاء الأرض أن تُبايعَه خليفةً للمسلمين، وهي لم تتمكَّن بعدُ، ولا تستطيع أن تَحميَ القريب منها، فضلًا عن البعيد عنها، فهذا عبثٌ وحماقة؛ فإقامة الخلافة لا تكون بمجرَّد الادِّعاءِ والإعلان؛ فأيُّ قِيمة لإعلان ليس له حقيقةٌ في الوجود؟!
فمن تغلَّب على أحدِ أقطار المسلمين، ثم سمَّى نفسه خليفةً للمسلمين، فكأنَّما زعم أنَّه تغلَّب على جميع أقطار المسلمين، وهذا أمرٌ مخالفٌ للحسِّ والواقع، ومِن ثَمَّ مخالفٌ للشرع، بل إنَّه يدلُّ على خللٍ كبيرٍ في تصوُّرِ أحكام الإمامة، وما يلحق بها.
روَى البخاريُّ ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي الزِّناد، عن الأعرج، عن أبي هُرَيرةَ رضي الله عنه، أنَّه سمِع رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول: ((إنَّما الإمامُ جُنَّة، يُقاتَل مِن ورائه، ويُتقَّى به)) .
قال الحافظ النوويُّ رحمه الله: (قوله صلَّى الله عليه وسلم: ((الإمامُ جُنَّة))، أي: كالسِّتر لأنَّه يَمنع العدوَّ من أذى المسلمين، ويَمنع الناسَ بعضَهم من بعض، ويَحمي بيضةَ الإسلام، ويتَّقيه الناسُ، ويَخافون سطوتَه. ومعنى ((يُقاتَل من ورائه))، أي: يُقاتَل معه الكفَّارُ والبُغاة والخوارج، وسائرُ أهل الفساد والظلم مطلقًا)، وبمثله قال ابنُ حجرٍ في الفتح، وبقيَّة شُرَّاح الحديث.
فكيف يُبايَع رجلٌ من المسلمين إمامًا عليهم وهو لا يستطيع أن يحميهم؟! فللإمامة حقوق وواجبات؛ فمَن كان عاجزًا عن أداء ما أوجبه الله عليه تُجاه رَعيَّته، فلا يُطالبهم بأداء حقِّه عليهم.
فلا يُعدُّ الرَّجُل خليفةً على المسلمين إلَّا إذا تحقَّق له بالفعل مناطُ هذه الخلافة، من حيث القدرةُ والسُّلطان على جمهور المسلمين؛ فمَن لم يكن كذلك، فإمامتُه ليستْ عُظمى، وأحسن أحوالها أنَّها إمارة على البُقعة التي يُسيطر عليها؛ فالعِبرة بالحقائق والمعاني، لا بالأسماء والمباني .
تحرُّج دولٍ إسلاميَّةٍ من إعلان الخِلافة
إنَّ النَّاظر إلى الخِلافة الإسلاميَّة من عهد الخلفاء الراشدين، حتى سقوط الخلافة العثمانيَّة، يرى أنَّ كلَّ خليفة منهم كان سلطانه ونفوذه على جمهور عريض من المسلمين في زمانه، أمَّا الخُلفاء الراشدون، والدَّولتان: الأمويَّة، والعباسيَّة، فالأمر فيها ظاهرٌ، وقد تقلَّدها الخلفاء واحدًا بعدَ آخر، وفيما يلي استعراضٌ لواقعٍ تاريخيٍّ قريب:
أ - الدَّولة العُثمانيَّة
لَمَّا ضعُفت الدولة العباسيَّة، وتَشرذَم خلفاؤها، وتقطَّعت الدولة، وأصبحتْ ممالكَ وإماراتٍ متفرِّقةً، وأصبح الخليفةُ مجرَّدَ صورة ليس له سلطان، ظهرتْ بوادر الدولة العثمانيَّة؛ ففي عام 618هـ تولَّى أرطغرل زعامةَ التركمان المسلمين، وحَكَم بقعةً كبيرة من الأراضي التركية، ولم يُعلِنْها خلافةً، ثم تُوفِّي في عام 687هـ، وخَلَفه ابنُه عثمانُ أكبر أولاده، ويُعدُّ أوَّلَ مؤسِّس للدولة العُثمانيَّة، وبدأ يتوسَّع بإمارته، حتى تمكَّن عام 688هـ من ضمِّ القلعة السَّوداء، ثم بدأ بالتوسُّع، فاتَّخذ من مدينة يني شهر - أي: المدينة الجديدة - قاعدة له، ولَقَّب نفسه باديشاه آل عثمان، واتَّخذ لدولته رايةً (وهي نفس عَلَم تركيا اليوم)، ولم يُعلِنْها خلافة، واستمرَّ الأمر حتى عهْد سليم الأول (918- 926هـ (، الذي سعى إلى توحيد الأمصار الإسلاميَّة الأخرى، التي لم تكُن تحتَ سيطرته، ولم يعلن حتى ذلك الوقت الخلافة الإسلاميَّة, فبدأ بالصَّفويِّين الذين تحالفوا مع البرتغاليِّين ضدَّ المسلمين، فهزَمهم في معركة جالديران عام 920هـ، وبعدها بأيَّام دخَل السُّلطان - وليس الخليفة - سليم الأوَّل مدينة تبريز، واستولى عليها، وما إنِ انتهى من الصَّفويِّين حتى قاتل عام 922هـ المماليك، وانتصر عليهم في موقعة مرج دابق، بعدَ أن انضمَّ إليه ولاةُ الشام، وبهذه المعركة أصبحتِ الشام كلها في قبضته، وغدت الأناضول بأكملها تحت سلطانه، ولم يُعلِنْها خلافةً, وفي عام 923هـ، وقعتْ معركة الريدانيَّة، وهي آخِر المعارك مع المماليك، وانتصَر عليهم السُّلطان سليم الأوَّل، ولم يُعلِنْها خلافةً، وبانتهاء دولة المماليك، انتهتْ خِلافة آخِر خليفة عبَّاسي، الذي كان كمَن سبقه من الخُلفاء في دولة المماليك، ليس له أيُّ سيطرة أو سلطة، ثم دخلت الحجاز في تبعيَّة الدولة العثمانيَّة, وعندها - وقيل: قبلها - أُطلق على السُّلطان سليم الأوَّل لَقَبُ خليفة المسلمين، وانتقل الحُكم العُثماني من دولة إلى خِلافة، وذلك عام 926هـ، أي: بعد أكثر من 300 عام على بَدْء حُكم آل عثمان؛ أفلا يَعتبر العَجِلون؟!
ب - الدولة السُّعوديَّة الأولى
تحالَف الإمام المجدِّد محمَّد بن عبد الوهَّاب مع الإمام محمَّد بن سعود عام 1157هـ، وبدأت الدولةُ السُّعودية الأولى بالتوسُّع والانتشار، حتى ضمَّت إليها كثيرًا من بلاد نجد، وفي عام 1165هـ خضَعت حريملاء، ثم القويعيَّة عام 1169هـ، ثم تُوفِّي الإمام محمد بن سعود عام 1179هـ، وتولَّى بعده ابنه عبد العزيز، وأكمل المسيرة مع الإمام محمَّد بن عبد الوهاب، حتى تُوفِّي الإمام عام 1206هـ بَعد أن بَسَطت الدولة السعودية الأولى في عهده سلطانَها على كثيرٍ من بلاد نجد، ولم يُعلِنْها خلافةً، مع أنَّه قاتَل مع الإمامين محمَّد وعبد العزيز قُرابةَ خمسين عامًا، وقد امتدَّ نفوذُ الدولة السعوديَّة الأولى بعدَ وفاة الإمام إلى معظم أنحاء الجزيرة العربيَّة في عهد الإمام عبد الله بن سعود، الذي انتهى حُكمه عام 1234هـ، وبه انتهتِ الدولة السعوديَّة الأولى، ولم يُعلِن أحدٌ منهم الخِلافةَ لنفسه رغمَ استمرار دولتهم قُرابةَ ثمانين عامًا.
وهنا ترِدُ أسئلةٌ عند كثيرٍ من الشَّباب:
بعضُهم يقول: نحن نُشاهِد ونَسمع ونقرأ لهؤلاء وهؤلاء، وكلٌّ يُدلي بدلْوه؛ ليثبتَ أنَّ ما عليه هو الحقُّ والصَّواب، وكلٌّ يستشهد بآياتٍ وأحاديثَ، وكلٌّ ينقُل من أقوال العلماء المتقدِّمين ما يُؤيِّد ما ذهب إليه، ثمَّ إنَّ مَن يُؤيِّد هذه الخلافةَ نجده على الثُّغور مجاهدًا مقاتلًا، ضحَّى بنفْسه من أجل هذا الدِّين، يَنكأ في العدوِّ نكأً يُفرِح به صدور المؤمنين، يكتُب تحت حَرِّ الشَّمس، وقَرِّ البَرْد، وفي المقابل نجِد مَن يُنكِرها ويردُّ على أصحابها يكتُب وهو قاعدٌ في بيته بعيدًا عن ساحات ًّالقتال، آمِن في سِربه، يكتُب وهو جالس على مقاعد وثيرة، ومِن خلْف شاشات الكمبيوتر، وتحت نعيم المكيِّفات؛ فكيف تُريدوننا نترُك كلامَ الأوَّل، ونأخذ بكلام الثاني؟!
وآخَرون يقولون: سئِمنا من كلامكم؛ ولم نرَ أنَّكم تفعلون شيئًا إلَّا الكلام؛ أمَّا هؤلاء الأبطال فقد حقَّقوا حُلمَنا الكبير، وطبَّقوا الخلافة فعلًا على الواقع بدِمائهم وسلاحهم؛ فهل نترك الواقعَ المشاهَد، الذي تحدَّثتْ عنه جميعُ وسائل الإعلام، وأرَعَب دولَ الكُفر، ونأخذ بكلام المثبِّطين أمثالكم؟!
فهذه أسئلة تَنضوي تحتَها شُبهاتٌ ثلاث:
1- مؤيِّدو الخِلافة طبَّقوها واقعًا، ومخالفوهم ليس لديهم إلَّا الكلام.
2- مؤيِّدو الخِلافة من أهل الثُّغور، ومُخالفوهم من أهل الدُّثور.
3- الجميع يستشهد بآياتٍ وأحاديثَ وأقوالٍ لأهل العلم المتقدِّمين.
وهاكم تفنيدَها:
أمَّا: أنَّ مؤيِّدي الخلافة طبَّقوها واقعًا؛ فهذا سبَق الردُّ عليه، بل المقالة كلها في ردِّ هذا الأمر، وقلنا: إنَّ العِبرة بالحقائق والمعاني، لا بالأسماء والمباني؛ فإعلانُ الشَّيءِ ليس معناه فِعلَه وتطبيقَه، وفعلُه الظاهر للعِيان ليس معناه صحَّتَه؛ ((صلِّ؛ فإنَّك لم تصلٍّ))، مع أنَّه سجَد وركَع، وخفَض ورَفَع.
وأمَّا: أنَّ مؤيِّديها من أهل الثغور، ومخالفيهم من أهل الدُّثور؛ فالردُّ على ذلك من وجهين:
الأول: سبَق الكلام عنه في مقالة سابقة بعنوان ( إشكالية الغلو في الجهاد المعاصر) عند الوقفة السَّابعة في الردِّ على مقولة: (إذا اختلف الناسُ، فاسألوا أهلَ الثَّغر)، يُمكن الرجوع إليها؛ فليس لأهل الثغور مزيَّةٌ على بقيَّة أهل الحَلِّ والعَقد من العلماء وغيرهم في اختيار خليفة المسلمين.
الثاني: أنَّ الواقع خلافُ ذلك؛ فجُلُّ أهل الثُّغور من المجاهدين، وكُبرى الجماعات والجَبَهات والتحالُفات والكتائب الجهاديَّة لم تُؤيِّد إعلانَ الخِلافة، ولم تُبايعْ خليفتَهم؛ فانقلَبَ الدليل عليهم.
وأمَّا: أنَّ الجميع يستشهد بآياتٍ وأحاديثَ وأقوالٍ لأهل العلم المتقدِّمين لتأييد ما ذهب إليه.
فأقول: ليست العبرةُ بمجرَّد الاستشهاد والنقول، بل العبرة بم يُستشهَدُ؟ وما هي المنزلةُ العِلميَّة لهذا الذي يَستشهد بالآيات والأحاديث وأقوال العلماء؟ ولو نظَرْنا لمسألتنا هذه، فإنَّنا لا نجِد من العلماء الرَّبانيِّين الراسخين في العلم، المعروفين بصَلاحهم وتقواهم وبُعْدهم عن مواطن الشُّبهات - لا نجِد منهم مَن أيَّد هذه الخلافة، بل إنَّ أشهر المنظِّرين للحركات الجهاديَّة المعاصرة ومرجعياتهم العلميَّة أعْلَنوا اعتراضَهم عليها، في حين نرَى حُدثاءَ الأسنان والمجاهيل - إلَّا القليل منهم - مَن أيَّد هذه الخلافة؛ فلو استعرضتَ العالم الإسلاميَّ من شَرْقه إلى غَرْبه، ومِن شَماله إلى جَنوبه، لرأيتَ أنَّ كافَّة علمائِه وطلَّاب العلم ودُعاته، بما يُشبه الإجماعَ منهم، يُنكرون هذه الخلافةَ، ولا يرتضونها، ولا يرَون أنَّ شروط الخلافة تحقَّقت فيها؛ أفلا يكفي هذا دليلًا على بُطلانها؟!
فالعلماء الربانيُّون الراسخون في العلم هُم المعيار الدَّقيق إذا ادلهَمَّت الخطوب، وكثرت الفتن، واضطربت الأمور، واحتار الناس، وإنَّ الله تعالى لا يَجمعهم على ضلالة.
وخلاصةُ الأمر: أنَّه إنْ بايع عمومُ المسلمين في شتَّى الأقطار واحدًا منهم، فهو خليفتُهم، وتلك الولاية خِلافة، وإلَّا فهي مجرَّد إمارة من الإمارات، ووليُّ أمْر تلك البُقعة ما هو إلَّا حاكمٌ، أو أميرٌ عليهم.
ولهذا؛ فإنَّ الولايةَ التي لا تجتمع الأمةُ عليها، ليستْ ولايةً عامَّة، ولا يجوز أن تُسمَّى خلافة وإنْ أعلنها مَن أعلنها، نسأل الله أن يردَّ ضالَّ المسلمين إلى الحقِّ، وأن يَهدينا سُبُلَ السَّلام.
والله أعلمُ، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّد، وعلى آله وصَحْبه وسلَّمَ،،
Kamis, 29 November 2018
CONTOH PESAN SMS KESYIRIKAN
*KESYIRIKAN YANG SERING TIDAK DISADARI OLEH PELAKUNYA.*
Pesan *SMS/WA* berantai dijatuhkan hukumnya SYIRIK karena sering manusia menentukan Qada dan Qadar yang telah ditetapkan Allah ﷻ.
*CONTOH PESAN SMS KESYIRIKAN*
1."Siapa yang tidak mengirim pesan SMS ini, akan ditimpa musibah" .
2."Siapa yang kirim SMS ini dalam waktu dua jam orang yang tersayang akan datang ke rumah anda".
3."Siapa yang mengabaikan pesan SMS ini, anda akan kehilangan orang yang tersayang".
4."Siapa yang mengirimkan pesan SMS ini kepada 4 orang, dalam masa 4 jam, anda akan mendapat rezeki yang melimpah ruah".
5."Kirimkan pesan SMS ini minimal 12 orang, anda akan mendapat berita yang baik dalam masa 2 jam",
dan macam-macam lagi pesan SMS dalam bantuk seperti itu perlu diabaikan.
Senang cerita, ia berkait dengan perjanjian bentuk ganjaran atau musibah yang ditetapkan oleh manusia sendiri.
Manusia tak layak menjatuhkan sesuatu hukum ke atas sesama manusia melainkan atas sebab tertentu.
Teguran untuk semua sahabat dan rakan-rakan. Untuk umat islam, pesan SMS berantai begini adalah HARAM !
*BAHAYA PELAKU KESYIRIKAN*
اِنَّ اللّٰهَ لَا يَغْفِرُ اَنْ يُّشْرَكَ بِهٖ وَيَغْفِرُ مَا دُوْنَ ذٰ لِكَ لِمَنْ يَّشَآءُ ؕ وَمَنْ يُّشْرِكْ بِاللّٰهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلٰلًاۢ بَعِيْدًا
Allah tidak akan mengampuni dosa syirik (mempersekutukan Allah dengan sesuatu) dan Dia mengampuni dosa selain itu bagi siapa yang Dia kehendaki. Dan barang siapa mempersekutukan (sesuatu) dengan Allah, maka sungguh, dia telah tersesat jauh sekali.
[QS. An-Nisa': Ayat 116]
حُنَفَآءَ لِلّٰهِ غَيْرَ مُشْرِكِيْنَ بِهٖ ؕ وَمَنْ يُّشْرِكْ بِاللّٰهِ فَكَاَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَآءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ اَوْ تَهْوِيْ بِهِ الرِّيْحُ فِيْ مَكَانٍ سَحِيْقٍ
(Beribadahlah) dengan ikhlas kepada Allah tanpa menyekutukan-Nya. Barang siapa menyekutukan Allah, maka seakan-akan dia jatuh dari langit lalu disambar oleh burung atau diterbangkan angin ke tempat yang jauh.
[QS. Al-Hajj: Ayat 31]
Kalau kita pernah melakukannya maka mintalah ampun kepada Allah Ta'ala. Takut nanti menjadi dosa jariyah sepanjang masa.
Mari perkuat pondasi tauhid kita agar tidak mudah terjerumus kepada kesyirikan yang lembutnya selembut langkah semut.
GENGHIS KHAN, PELAJARAN UNTUK UMAT ISLAM
Aku Berharap Dan Berdo'a Ummat Islam Segera Bersatu Dalam Satu Jama'ah Al Khilafah
*GENGHIS KHAN, PELAJARAN UNTUK UMAT ISLAM*
Oleh : Ustadz Fahmi Salim
Ketika umat Islam diserang tentara Tatar, hampir seluruh wilayah Islam berhasil dijajah. Di antara yang terawal adalah wilayah Khurasan yang bertetangga dengan Mongol.
Pada mulanya, di Khurasan, Tatar tidak berdaya menembus pertahanan umat Islam di kota Bukhara. Lalu pemimpinnya Genghis Khan menulis surat kepada umat Islam:
"Barangsiapa yang menyerahkan senjata dan berada di sisi tentara Tatar, akan selamat. Tapi barangsiapa yang enggan, mereka akan kami buat menyesal."
Surat tersebut menyebabkan umat Islam yang sedang terancam itu terpecah menjadi dua kubu.
Kubu pertama menolak keras tawaran Genghis Khan dengan berkata:
"Seandainya mereka mampu memerangi kita, tdk mungkin mereka memberi penawaran spt ini. Ini menandakan peluang kita cerah. Teruskan perjuangan, pasti kita akan beroleh salah satu di antara dua kebaikan: menang atau syahid penuh bahagia!"
Namun kubu kedua cenderung menerima tawaran tersebut. Mereka berkata:
"Menghadapi Tatar sama saja bunuh diri massal! Tidakkah kalian lihat jumlah mereka dan kelengkapan senjata mereka?"
Genghis Khan terus memantau dan mengambil peluang dari pertentangan di tubuh umat Islam. Dia mengirim surat berikutnya, khusus kepada kubu kedua yang gamang dan kompromis. Dalam surat tersebut, Genghis Khan berjanji akan memberikan tampuk kekuasaan Bukhara kepada kubu kedua dengan syarat: mereka menumpas kubu pertama yg (dicapnya) ekstrim, radikal, dan fanatik.
Tawaran itu menyebabkan pihak kedua berbinar-binar. Mereka menyambutnya tanpa rasa bersalah samasekali. Mereka bersedia memerangi saudara sendiri untuk Tatar!
Baku bunuh sesama muslim pun terjadi. Akhirnya, tumpaslah kubu yang teguh berjihad mempertahankan tanah air itu di tangan saudara2nya sendiri yang menjual Islam demi dunia.
Apa yang menyedihkan? Apa lacur? Pihak yang menerima tawaran Tatar itu tidak diberi hadiah yang dijanjikan. Bahkan, senjata mereka dirampas, mereka ditangkap dan disembelih tanpa sisa.
Genghis Khan memberi sambutan yang sangat masyhur menjelang penyembelihan terhadap umat Islam yg mengkhianati saudara2nya.
"Mereka sanggup memerangi saudara2 sendiri demi kita, padahal kita orang asing bagi mereka! Orang2 semacam ini mustahil kita beri kepercayaan!"
_______
10 hikmah dari cerita di atas:
1. Taktik pecah-belah dan instrumentasi (memperalat) adalah strategi ampuh menghadapi Islam/muslim dari zaman ke zaman-----baca sejarah Sultan Agung (Mataram Islam; Yogya; menyerbu benteng VOC thn1628 dan 1629) dan dikhianati; Diponegoro (Yogya; Perang Jawa, 1825-1830) yg dihadapkan dgn prajurit2 dari Surakarta, Madura, dll.
2. Puncak kelemahan aqidah perjuangan adalah tidak yakin dengan janji kemenangan dari Alloh SWT
3. Nafsu thdp tahta dan harta mudah menggerus keikhlasan perjuangan
4. Jika dunia menguasai diri, saudara sendiri pun sanggup dikhianati
5. Mempercayai bulat-bulat kata-kata musuh adalah kebodohan yang membinasakan
6. Islam tidak kalah karena ajaran agama ini. Sebaliknya kalah karena penyelewengan orang Islam terhadap agama sendiri
7. Bujukan musuh itu beracun, dan racunnya mampu membunuh jamaah
8. Pengkhianat tidak akan bahagia. Nikmat mereka hanya sementara
9. Penting untuk berpegang kepada prinsip. Walau menyusahkan dan payah, ia perisai pertahanan yang utuh dan kuat
10. Tidak ada kerjasama dengan pihak luar dalam menentang sesama sendiri
----
Tiga kalimat hikmah yang perlu diambil iktibar:
⛯1. ما أشبه اليوم بالأمس
"Alangkah samanya hari ini dengan semalam."
⛯2. لا تقتلوا أسودكم فتأكلكم كلاب عدوكم
"Jangan kamu bunuh singa di kalanganmu, niscaya kamu akan dimakan oleh anjing di kalangan musuhmu."
⛯3. من لا يتعلم التاريخ يعلمه التاريخ
"Barangsiapa tidak belajar dari sejarah, maka sejarah akan mengajarkannya kembali."
Rabu, 28 November 2018
MENGENAL KHILAFATULMUSLIMIN LEBIH DEKAT
Aku Berharap Dan Berdo'a Ummat Islam Segera Bersatu Dalam Satu Jama'ah Al Khilafah
SOAL JAWAB SEPUTAR KHILAFATUL MUSLIMIN
Apakah makna khilafatul Muslimin dan bagaimana AD/ART nya?
Khilafatul Muslimin maknanya kepemimpinan bagi kaum muslimin dan AD/ART nya adalah Al-Qur’an dan As-Sunnah, tidak terkait dengan organisasi apapun, kecuali terhadap setiap individu yang beriman yang mau bersatu dalam sistem Khilafah.
Mengapa Khilafah harus dimaklumatkan?
Maklumat kekholifahan adalah I’tiba (mengikuti) apa yang dilakukan oleh Rasulullah saw (QS 7:158) (QS 21:107) (QS 34:28) dan para nabi sebelumnya (Nabi Adam QS 2:30) (Nabi Nuh QS 7:61) (Nabi Hud QS 7:67-68) (Nabi Sholeh QS 26:143) (Nabi Luth QS 26:162) (Nabi Syu ‘aib QS 26:178) (Nabi Baud QS 38:26) (Nabi Musa QS 7:104) (Nabi Isa QS 6 :6)
Apakah tidak termasuk membuat negara dalam negara, bila kita menegakkan khilafah sementara masih dalam wilayah kedaulatan Negara Kesatuan Republik Indonesia (NKRI)?
Berkhilafah adalah berjama’ah yakni menyatukan ummat dalam system Islam yang bersifat universal tanpa batas toritorial kebangsaan. Jadi bukan sebuah negara. Berjama ‘ah adalah ibadah. Didalam NKRI setiap orang diberi kebebasan melaksanakan ibadah sesuai dengan keyakinannya masing-masing.
Apakah tanggung jawab Khilafatul Muslimin terhadap nasib sebagian kaum muslimin yang ditindas oleh musuh-musuh Alloh swt?
Rasululah saw ketika masih lemah, mengetahui bahwa para sahabatnya disiksa oleh orang-orang kafir namun Rasulullah saw tidak dapat membalasnya, beliau hanya mendoakan semoga mereka tetap bersabar dan memberikan kabar gembira dengan surga yang telah dijanjikan Alloh swt. Begitulah Khilafatul Muslimin sebagai khilafah ala minhajinnubuwah pun berittiba’, karena saat ini masih lemah maka kita bertanggung jawab sesuai dengan kemampuan, dimulai dari ummat yang berada dalam tanggung jawabnya (kullukum mas’ulun anro’iyyati)
Apakah Khilafatul Muslimin sama dengan gerakan Negara Islam Indonesia (NIl)?
Khilafatul Muslimin adalah jama’ah yang bersistem khilafah dengan misi rahmatan lil alamin bersifat terbuka dan universal. Sedangkan NIl bersistem Jumhuriyyah atau republik, tertutup dan dibatasi oleh toritorial kebangsaan.
Apakah yang membedakan antara firqoh dengan jama’ah?
Firqoh adalah kelompok yang dibuat oleh manusia dan belum pernah dicontohkan oleh Rasululloh saw dan sahabatnya. Jama ‘ah adalah kelompok yang telah disyariatkan oleh Alloh swt dan pernah diperaktekan oleh Rasulullah saw dan para sahabatnya (maa ana alaihi waashhabi). Pemimpin dalam jama’ah disebut kholifah/amirul mu’minin sementara dalam firqoh adalah selainnya.
Tujuan dari setiap kelompok da’wah adalah sama yakni menegakkan syariat Islam hanya nama saja yang membedakan mengapa harus dipermasalahkan?
Dalam menegakkan syariat Islam kita wajib bersatu. Satu wadah dan satu Imamah (an aqimuddiina walaatatafarroqu fih QS 42:13). Banyaknya kelompok adalah fenomena perpecahan. Banyaknya nama membuat banyaknya perpecahan. Setelah kenabian, nama terhadap system Islam adalah Khilafah, beda nama akan membedakan makna dan sifat. Nama dalam Islam adalah sesuatu yang sangat berarti dan merupakan sebuah doa.
Mengapa Khilafatul Muslimin tidak bergabung saja dengan “Jamaatul Muslimin (Hizbullah)” dengan Imam pertamanya Bapak Wali Al Fatah, atau dengan ” Hizbut Tahrir” yang juga menyerukan Khilafah?
Sebuah jama’ah diketahui dari maklumatnya. Maklumat berdirinya sebuah Kekholifahan Islam diketahui hanya ada pada Khilafatul Muslimin. Karena belum adanya maklumat itulah maka Khilafatul Muslimin tidak bergabung kemanapun kecuali mengajak setiap pribadi ummat untuk sama-sama bersatu dalam sistem Islam (khilafah).
Menurut sebagian ulama bahwa salah satu syarat seorang Kholifah adalah berasal dari Quraisy. Apakah Kholifah Ust. Abdul Qodir Hasan Baraja adalah Keturunan Quaraisy?
Berdasarkan buku “Dari Nabi Nuh sampai Hadramaut” yang disusun Dr. H. Abdul Majid Bahafdullah MA bahwa Al Baraja merupakan keturunan Quraisy dari Bani Ummayah. Sebagian Ulama lain menyatakan bahwa syarat tersebut bukan merupakan syarat mutlaq namun merupakan keutamaan.
Siapa yang mengangkat Ustad Abdul Qadir Hasan Baraja sebagai Kholifah (Amirul Mu’minin ?
Keberadaan beliau sebagai kholifah diangkat oleh kaum muslimin yang menyadari akan kewajiban berkhilafah dan berbai’at kepadanya, karena lewat jalan musyawarah tidak kunjung terwujud (lihat latar belakang tegaknya khilafah)
Bagaimana dengan sebagian kaum muslimin yang menganggap “Penguasa disuatu tempat” adalah ulil amri minkum?
Jika penguasa disuatu tempat adalah ulil amri minkum maka bisa terjadi ulil amri kaum muslimin adalah orang non Islam, padahal Alloh swt melarang menjadikan mereka sebagai pemimpin (QS 9:23, 3:28). Syarat seorang ulil amri minkum harus memimpin berdasarkan Al-Qur’an dan As-Sunnah (fain tanaaza ‘turm fi syai’in farudduhu ilaallohi warrasuulih) QS 4:59
Bagaimana sikap khilafatul Muslimin dalam menyikapi perbedaan mazhab?
Dalam sistem Khilafah setiap warganya bebas melakukan amal ibadah sesuai dengan ilmu dan mazhab yang diyakininya selama masih dalam naungan kekholifahan. Karena setiap orang akan mempertanggungjawabkan amalnya kepada Alloh sesuai dengan ilmunya masing-masing. Namun setiap warga khilafah wajib mengkaji Al-Qur’an dan Ash-Sunnah sehingga memahami kebenaran yang didasari oleh keduanva.
Mengapa warga Khilafatul Muslimin juga dibolehkan dari orang non Islam ?
Islam adalah rahmatan lil ‘alamin bukan hanya liI muslimin. Ketika Rasulullah saw di Madinah ada sebagian dari orang-orang non Islam yang siap dipimpin oleh Rasulullah saw, oleh karena itu jika ada orang-orang non Islam yang siap dinaungi oleh Khilafah maka hal itu tidak menyalahi sunnah.
Mengapa harus adanya plang pada setiap struktural Khilafatul Muslimin padahal pada masa Rasululah saw tidak ada?
Plang merupakan sarana komunikasai dan informasi kepada masyarakat agar mengenal dan mendapatkan informasi serta berinteraksi dengan warga Khilafatul Muslimin. Dalam masalah dunia Rasulullah saw memberikan kebebasan selama tidak ada larangan syar ‘i.
Mengapa ada pakaian seragam dalam Khilafatul Muslimin dan mengapa harus berwarna hijau putih, atau gamis putih, bukankah ini menunjukkan pemisahan dengan muslim yang lain?
Di masa Kholifah Umar bin Khatab ra, para petugas kekholifahan menggunakan seragam tertentu. Seragam berfungsi sebagai identitas dan sy’iar. Warna putih symbol kesucian, ditengah pakaian merupakan harapan semoga hati selalu suci. Warna hijau merupakan warna pakain penghuni surga (QS 76:21). Artinya semoga dengan hati yang suci kelak menjadi penghuni surga. Gamis putih juga merupakan pakaian yang biasa digunakan Rasulullah SAW.
Apakah dengan HR. Muslim tentang mati Jahiliyah maka ulama-ulama dan umat Islam yang wafat sebelum khilafah dimaklumatkan maka semua mati jahiliyah?
Allah swt yang maha tahu tentang keberadaan mereka disisi Allah (QS 2 : 141). “… lahaa maa kasabat…” artinya bagi nya apa yang telah ia usahakan, “… wa antum maa kasabtum …” artinya dan bagi kalian apa yang telah kalian usahakan. Seseorang yang telah mengetahui kebenaran dan dia tidak mengamalkannya maka dia akan bertanggungjawab dihadapan Alloh swt.
Mengapa kemunculan Khilafatul Muslimin tidak lewat musyawarah para ulama atau kaum muslim sedunia?
Upaya untuk menegakkan khilafah lewat musyawarah ulama sedunia sudah berkali-kali diadakan namun tidak pernah memunculkan kholifah bagi kaum muslimin, jika lewat musyawarah tidak kunjung berhasil sementara keberadaan khilafah adalah sebuah kewajiban maka ikhtiyar dari sebagaian kaum muslim yang dipelopori oleh Al-Ustad Abdul Qadir Hasan Baraja dengan memaklumatkan kekholifahan merupakan jawaban terhadap kewajiban tersebut. Sesungguhnya setiap muslim akan dimintai pertanggungjawaban terhadap kewajiban untuk berulil amri minkum (Khilafah).
Jika diketahui ada kekholifahan selain Khilafatul Muslimin, dibelahan bumi lain bagaimana sikap Khilafatul Muslimin?
Menurut QS Al-Hujarad 49:09 Langkah pertama yang harus ditempuh bila ada lebih dari satu kekholifah adalah bermusyawarah yang dihadiri oleh para kholifah-kholifah selanjutnya istiqoroh untuk memunculkan satu kholifah (amirul mukminin) dimuka bumi sehingga memudahkan untuk menvatukan umat Islam di dunia ini
Apakah Khilafatul Muslimin menganggap muslim yang belum bergabung dengannya dianggap musyrik atau kafir?
Orang yang beriman wajib berulil amri minkum (QS 4:59). jika tidak melaksanakannya ia berdosa. Jadi bila ia belum bergabung dengan Khilafatul Muslimin maka la tetap muslim namun berdosa kepada Alloh swt. Rasulullah saw mengancam orang yang mati tidak berbaiat (mengangkat Kholifah) maka ia mati dalam keadaan jahiliyah (Hadits shoheh Riwayat Muslim).
Mengapa Khilafah berpusat di Lampung (Indonesia) tidak di tanah suci Saudi Arabia?
Beribadah kepada Alloh sah-sah saja bumi manapun berada, dalam sejarahnya tidak semua pusat kekholifahan berada di Saudi Arabia.
Apakah Kholifah itu hanya sebatas Khalifaur Rosyidin (Abu Bakar, Umar, Usman dan Ali ra) sementara yang lain adalah kerajaan ?
Sistem kekholifahan tak terbatas sampai khalifaur rosyidin karena setelah khalifaur rasyidin pemimpin kaum muslimin tetap disebut kholifah (amirul mukminin), adapun pribadi kholifah ada yang adil ada yang tidak.
Bagaimana prosedur menjadi warga Khilafatul Muslimin?
Seorang yang ingin menjadi warga Khilafatul Muslimin minimal harus menyadari bahwa hal itu adalah sebuah kewajiban kepada Alloh swt berdasarkan Al-Qur’an dan As-Sunnah. Kemudian dengan niat tulus ikhlas berharap ridho Alloh, dia menyatakan bai’at kepada petugas yang bertanggung jawab. (redaksi bai’at terlampir).
Apakah dibenarkan kita menolak/tidak bergabung dengan khilafah hanya karena adanya oknum dalam sistem tersebut yang tidak melaksanakan Islam dengan baik?
Oknum dalam sistem tidak mewakili dalam sistem tersebut contohnya ajaran Islam tidak menjadi bathil karena ada ummatnya yang mencemarkan Islam, maka seseorang tidak dibenarkan menolak/tidak bergabung dalam sistem islam hanya karena ada warganya yang belum benar, dimasa Rasulullah pun ada orang-orang yang telah bersyahadat tetapi mereka menjadi munafiq. Semoga dengan kita berniat ikhlas melaksanakan sistem Islam akan menambah kesempurnaan sistem Islam tersebut.
Apa yang harus dilakukan setelah kita menjadi warga Khilafatul Muslimin ?
Sebagai warga Khilafatul Muslimin tugas pokoknya menepati apa yang sudah dia janjikan kepada Alloh swt sesuai dengan apa yang dia bai’atkan, yaitu untuk selalu tunduk dan taat kepada perintah Allah, perintah Rosul-Nya, dan ulil amri minkum.
Bagaimana sikap Khilafatul Muslimin dengan ISIS di Suriah?
Khilafatul Muslimin tidak ada kaitan dengan organisasi ISIS (Islamic State Irak and Syam). Adapun Khilafatul Muslimin adalah khilafah yang mempraktekan ‘ala minhajin nubuwah (khilafah yang mengikuti metode kenabian) dimana dimaklumatkan pada masa damai, tidak menggunakan kekerasan dalam da’wahnya dan tidak merebut kekuasaan dari penguasa setempat, melainkan mengajak ummat untuk bersatu dalam sistem khilafah untuk mempraktekan ajaran Allah dan Rasulnya, serta tidak berbentuk negara tetapi mewujudkan jamaah yang bersifat rahmatan lil ‘alamin.
Bagaimana sikap Khilafatul Muslimin terhadap deklarasi Khilafah di Syam ?
Sepanjang yang di deklarasikan adalah Khilafah maka umat Islam wajib mendukungnya. Adapun secara organisatoris Khilafatul Muslimin tidak berkaitan karena perbedaan situasi dan kondisi. Pada akhirnya meskipun ada beberapa khilafah, jika kita ikhlas berjuang dalam sistem Islam, Alloh swt akan menyatukannya.
PENGERTIAN BAIT
Definisi Bai’at menurut bahasa arab adalah asal kata ba’a, yabie’u bai’atan yaitu artinya menjual. Bai’at arti penjualan atau jual beli. Menurut istilah ialah suatu perjanjian kepada Alloh swt yang wajib dipenuhi/dipatuhi untuk mendapatkan balasan dari sisi-Nya
Dalil-dalil Al-Qur’an dan As-Sunnah tentang bai’at :
QS Al Fath : 10
Artinya : “Sesungguhnya orang-orang yang berbai’at kepadamu hanyalah berbai’at kepada Alloh, tangan Alloh diatas tangan mereka barang siapa yang merusak bai’atnya berarti merusak dirinya sendiri, barang siapa yang menepati bai’atnya kepada Alloh maka diberi pahala yang besar”
QS Al-Fath : 18
Artinya : “Sesungguhnya Alloh telah meridhoi orang-orang mukmin ketika berjanji setia kepadamu (Muhammad) dibawah pohon. Dia mengetahui apa yang ada didalam hati mereka. Lalu Dia memberikan ketenangan alas mereka dan memberikan balasan dengan kemenangan yang dekat”
QS Almumtahanah: 12
Artinya : “Wahai nabi! Apabila perempuan-perempuan mukmin datang kepadamu untuk mengadakan ba’at (janji setia), bahwa mereka tidak mepersekutukan suatu apapun dengan Alloh: tidak akan mencuri; tidak akan berzina; tidak akan membunuh anak-anaknya; tidak akan berbuat dusta yang mereka ada-adakan antara tangan dan kaki mereka dan tidak akan mendurhakaimu dalam urusan yang bark, maka terimalah janji setia mereka dan mohonkanlah ampunan untuk mereka kepada Alloh. Sungguh, Alloh Maha Pengampun, Maka Penyanyang”.
Dalil-dalil As-Sunnah :
Bai’at Aqobah pertama dilaksanakan oleh 12 orang kaum muslimin dan isi bai’atnya seperti bai’at para wanita-wanita disaat futuh mekkah (QS Al Mumtahanah 60:12) Bai’at Aqobah kedua dilakukan oleh 75 orang sahabat nabi sebagaimana sabda Rasulullah saw:
“maka kami bertanya, wahai Rasulullah tentang apakah kami memBai’atmu? Rasulullah bersabda kalian berBai’at kepadaku untuk senantiasa mendengar dan taat dikala bersemangat dan dikala malas serfs memberikan nafkah dikala kesusahan dan kemudahan dan tetap ber amar ma’rufnahi mungkar dan hendaklah kalian teguh membela kebenaran Alloh tanpa kalian merasa takut terhadap celaan, situkang tela dan hendaklah kalian menolongku maka kalian membelaku jika aku berada ditengah kalian sebagaimana kalian membela diri kalian, istri kalian dan anak-anak kalian dan bagi kalian adalah surga” (HR Ahmad dan Al Hakim)
Rasullulah bersabda : “Barang siapa mati tidak ada ikatan Bai’at dilehernya maka ia mati dalam keadaan jahiliyah” (HR Muslim). Kholifah Umar bin Khatab mengatakan “Tiada Islam kecuali dengan berjama’ah, tiada jama’ah kecuali dengan imamah, tiada imamah kecuali dengan bai’at, dan tiada bai’at kecuali dengan taat.
Berdasarkan keterangan diatas maka dalam rangka ittaba’ (mengikuti) apa yang telah dilaksanakan Rasulullah saw dan sahabatnya maka seseorang yang akan menjadi warga Khilafatul Muslimin wajib melaksanakan bai’at untuk membuktikan bahwa dirinya siap mendukung sistem Islam. Niat melaksanakan bai’at tersebut semata-mata mengharapkan ridho dan ampunan Alloh swt.
SOAL JAWAB SEPUTAR BAI’AT
Apakah berbai’at sama dengan bersyahadat ?
Bersyahadat adalah pernyataan seorang yang akan masuk Islam (menjadi seorang muslim) untuk siap taat kepada Alloh dan Rasul-Nya. Berbai’at adalah pernyataan seseorang untuk masuk ke-dalam sistem Islam untuk siap taat kepada ulil amri minkum selama sesuai dengan ketetapan Alloh dan Rasul-Nya.
Berbai’at adalah kewajiban setiap muslim, mengapa di masa Khulafaur Rasyidin tidak semua kauni muslimin melaksanakan bai’at untuk mengangkat dan taat kepada kholifah ?
Pada masa khulafaurrasydin sistem Islam Telah menguasai ummat sehingga semua yang dibawah kekuasaannya adalah wajib taat, dan bai ‘at dapat diwakili oleh para wakil Ummat. Namun pada masa Rasululloh saw dimana kejahiliahan masih dominan maka setiap ummat harus diketahui dukungannya terhadap sistem Islam. Begitupula hari ini ummat Islam wajib menyatakan bai ‘atnya agar diketahui komitmennya untuk mendukung Khilafatul Muslimin sebagai khilafah ‘ala minhajinnubuwah.
Bagaimana hukumnya berbai’at tidak pada sistem Khilafah ?
Berbai’at menurut sunnah hanya ada dalam system Islam yakni kenabian dan kekholifahan. Maka jika dilaksanakan diluar system khilafah maka berarti diluar sunnah sehingga ia tertolak.
Apakah yang menjadi dasar adanya redaksi bai’at warga Khilafatu Muslimin seperti terlampir?
Redaksi bai ‘at tersebut didasarkan pada redaksi Bai ‘at Aqobah pertama yakni : “dari Ubadah bin Ash-Shamit bahwa Rasululloh saw berkata, “Kemarilah kalian semua, berbai’atlah kepadaku untuk tidak menyekutukan Alloh dengan sesuatu apapun, tidak mencuri, tidak berzina, tidak mem-bunuh anak-anak sendiri, tidak akan berbuat dusta yang kalian ada-adakan diantara tangan dan kaki kalian, tidak durhaka atasku dalam urusan yang baik. Barang siapayang memenuhi semuanya diantara kalian maka pahalanya ada disisi Allah swt. Dan barangsiapa yang mengambil sesuatu darinya lalu disiksa di dunia, maka itu merupakan bagi dosanya, dan barang siapayang mengambil sesuatu darinya, kemudian Alloh menutupinya, maka urusanya ada pada Alloh swt. Jika berkehendak Dia akan menyiksanya dan jika berkehendak Dia akan mengampuninya.” (HR Bukhari) Ash Shamit berkata akupun berbai’at berbai’at kepada beliau. Di dalam QS 60: 12 terdapat bai ‘at para mukminat dengan redaksi tidak jauh berbeda.
Apakah dengan berbai’at juga berarti seseorang itu hijrah dan bertaubat?
Dengan berbai ‘at seseorang hijrah dari kepemimpinan non Islam kepada kepemimpinan Islam dan dengan janji kepada Alloh untuk tidak melakukan kesyirikan dan kemaksiatan maka itu berarti ia telah bertobat kepada Allah swt. Rasululloh saw bersabda seseorang yang bertobat dari dosa seperti orang yang tidak pernah berdosa.
Bagaimana cara pelaksanaan Bai’at menurut sunnah Rasulullah SAW ?
Dalam pelaksanaan bai’at Rasulullah saw menjabat tangan orang yang berbai’at kecuali terhadap wanita.
Minggu, 25 November 2018
Ruuhush Sholat
Bismillahirrohmanirrohim.
Aku Berharap Dan Berdo'a Ummat Islam Segera Bersatu Dalam Satu Jama'ah Al Khilafah
اَلْحَمْدُ ِللهِ الْمَلِكِ الْحَقِّ الْمُبِيْنِ، الَّذِي حَبَانَا بِالْإِيْمَانِ واليقينِ. اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد،ٍ خَاتَمِ الأَنْبِيَاءِ وَالمُرْسَلِين، وَعَلَى آلِهِ الطَّيِّبِيِن، وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ أَجْمَعِين، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ. أَمَّا بَعْدُ
Segala puji bagi Allah, al-Malik Al-Haqq, Al-Mubin, yang memberikan kita iman dan keyakinan. Ya Allah, limpahkan shalawat pada pemimpin kami Muhammad, penutup para nabi dan rasul, dan begitu pula pada keluarganya yang baik, kepada para sahabat piluhan, dan yang mengikuti mereka dengan penuh ihsan hingga hari kiamat.
Amma Ba'du!!!
Wahai Orang-orang yang beriman Sesungguhnya Allah SWT yang telah menciptakan jagat raya ini atau alam semesta ini, Penduduk Langit seperti malaikat Dan Bumi ini baik manusia, hewan hewan yg berjalan dengan kakinya, atau pun hewan hewan melata yang berjalan dengan perutnya, pepohonan yang rindang, gunung gunung yang besar dan tinggi ,lembah lembah yang curam, sungai sungai yang mengalir panjang dan luas, Air Lautan yang Rasanya Asin Dan Tawar, Semua Sujud Dan Takluk Kepada Allah, Allahuakbar, Allah Al Fathir, Allah Sang Khaliq.
Dialah Allah SWT Yang Menciptakan Seluruh Makhluk, Dialah Allah Yang berhaq Di Sembah, Dialah Allah Yg Kemuliaan Nya Tanpa Perantara .
Seluruh Makhluknya Tunduk Bertasbih Kepada Nya, Kecuali Satu Nama Makhluk Yang Sombong Dan Angkuh.
Wahai Pembaca Yang Berbudi pekerti yang luhur lagi baik
Apakah Nama Itu????
Nama itu Tidak lain melainkan Adalah Kita!!! Yakni Kita Manusia!!!
Kita Yang bernamakan Manusia, diantara kita ini ada yang angkuh lagi menyombongkan diri, padahal Kita adalah makhluk lemah, yang tidak Sekokoh Gunung ,Dan Besi, diantara kita ada yg menyembah dan menghambakan diri kepada Selain_Nya.
Maka dengan ini saya ingin mengingatkan kepada kita semua orang orang yang mengaku beriman kepada Allah SWT.
Marilah kita Senantiasa menjaga Shalat 5 Waktu Secara berjamaah!!!
Shalat berjamaah dengan satu imam
Sholat Yang diwajibkan atas kita terdapat 5 Waktu
Ini Sesuai Dengan 5 Benua dengan 1 Sang Pencipta
5 jari tangan Kiri Dan Kanan....
5 jadi di kaki ,Kiri Maupun Kanan....
Allahuakbar... Sungguh Sempurna Penciptaan manusia!!!
Wahai saudaraku,Orang-orang yang beriman
Mari Kita Wujud dan Kita Aplikasikan Sholat Berjamaah kita Dalam Kehidupan Kita Sehari-hari...
Inilah Aplikasi Sholat Berjamaah Dengan Bersama Imam
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
Wahai orang-orang yang beriman! Taatilah Allah dan taatilah Rasul (Muhammad), dan Ulil Amri (pemegang kekuasaan) di antara kamu. Kemudian, jika kamu berbeda pendapat tentang sesuatu, maka kembalikanlah kepada Allah (Al-Qur'an) dan Rasul (sunnahnya), jika kamu beriman kepada Allah dan hari kemudian. Yang demikian itu lebih utama (bagimu) dan lebih baik akibatnya.
Surat An-Nisa ayat 59 juz 5 halaman 87
Aplikasi Sholat Berjamaah Bersama imam Tercakup pula dalam perintah Allah untuk sentiasa Menjaga keimanan dan ketaqwaan Kepada Nya, Dalam Mengemban Amanah Penegakan Ad_Dien.!!!
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ
Wahai orang-orang yang beriman! Bertakwalah kepada Allah sebenar-benar takwa kepada-Nya dan janganlah kamu mati kecuali dalam keadaan Muslim.
Surat Ali 'Imran ayat 102 juz 4 halaman 63
وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
Dan berpegangteguhlah kamu semuanya pada tali (agama) Allah, dan janganlah kamu bercerai berai, dan ingatlah nikmat Allah kepadamu ketika kamu dahulu (masa jahiliah) bermusuhan, lalu Allah mempersatukan hatimu, sehingga dengan karunia-Nya kamu menjadi bersaudara, sedangkan (ketika itu) kamu berada di tepi jurang neraka, lalu Allah menyelamatkan kamu dari sana. Demikianlah, Allah menerangkan ayat-ayat-Nya kepadamu agar kamu mendapat petunjuk.
Surat Ali 'Imran ayat 103 juz 4 halaman 63
Langganan:
Postingan (Atom)
BUKAN NEGARA ISLAM YANG MENJADI TUJUAN, KHILAFAH ADALAH BUKTI PENGAGUNGAN MANUSIA KEPADA ALLAH
BAI'AT UMMAT ISLAM YG BERSEDIA TUNDUK DAN PATUH PADA AL JAMAA'AH KHILAFATUL MUSLIMIN
<< 48:11 Surat Al-Fath Ayat 10 (48:10) 48:9 >> اِنَّ الَّذِيْنَ يُبَايِعُوْنَكَ اِنَّمَا يُبَايِعُوْنَ اللّٰهَ ۗيَدُ اللّٰهِ فَ...

-
Data Biografi Drs. Muhammad Nur Abdul Hafizh Suwaid Saya Dapatkan Ini dari akun Facebook Beliau insya Allah Saya Terjemahkan Kedalam bahasa...
-
Aku Berharap Dan Berdo'a Ummat Islam Segera Bersatu Dalam Satu Jama'ah Al Khilafah INDONESIA TITIK AWAL KEBANGKITAN ISLAM DUNIA Us...
-
Aku Berharap Dan Berdo'a Ummat Islam Segera Bersatu Dalam Satu Jama'ah Al Khilafah BAI'AT ADALAH TERMASUK SALAH SATU SYARI...